وهذا
الفصل مهمٌّ كبير من مهمات علم البيان، لا بل هو علم البيان بأجمعه، فإن في تصريف العبارات
على الأسلوب المجازي فوائد كثيرة، وسيرد بيانها في مواضعها من هذا الكتاب -إن شاء الله
تعالى، وقد نبهنا في هذا الموضع على جملتها دون تفصيلها.
تعريف الحقيقة :
فأمَّا "الحقيقة"
فهي: اللفظ الدالّ على موضوعه الأصلي.
¬
المثال : الأسد : الحيوان المفترس (الحقيقة)
الرجل
الشجاع (المجاز)
تعريف
المجاز :
"المجاز" فهو:
ما أريد به غير المعنى الموضوع له في أصل اللغة, وهو مأخوذ من جاز من هذا الموضع إلى
هذا الموضع، إذا تخطَّاه إليه[1].
أما
المجاز نوعان، هما:
1)
المجاز اللغوى هو اللفظ المستعمل
في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، فيها اللاستعارة
المتنوعة والمجاز المرسل.[2]
المجاز اللغوي في اصطلاح البلاغيين:
هو الكلمة المستعملة في
غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب على وجه يصح مع قرينة مانعة من إرادة المعنى
الأصلي .
المثال:
قامت تظللني من الشمس نفس
أحب إلي من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس
تظللني من الشمس
2)
المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو
ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعةمن إرادة الإسناد الحقيقي.
والمثال:
·
نَهَارُ الزَّاهِدِ صَائِمٌ وَلَيلُهُ قَائِمٌ
·
(قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن
هزمه سيف الدولة)
ويَمشِي به العُكازُ في الدَّبْرِ
تائبا وقد كان يأبىَ مَشْيَ أَشْرَقَ
أَجْرَدَا
تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلى غير
فاعله، فإن العكاز لا يمشي، وإنما يسير صاحب العكاز، ولكن لما كان العكاز سببا في
المشي، أسند الفعل إلى كل منهما[3].
الاستعارة
الإستعارة : تشبيه حذف أحد طرفيه،
فعلاقتها المشابهة دائما.
تنقسم الاستعارة الى ثلاثة أقسام
:
أ.
مصرحة : وهي التي صرح فيها بلفظ المشبه به فقط،
¬ المثالين :
القرآن
|
الحديث
|
$tRÏ÷d$#
xÞºuÅ_Ç9$#
tLìÉ)tGó¡ßJø9$#
ÇÏÈ
6.
Tunjukilah[8] Kami jalan yang lurus,
[8] Ihdina (tunjukilah kami), dari
kata hidayaat: memberi petunjuk ke suatu jalan yang benar. yang dimaksud
dengan ayat ini bukan sekedar memberi hidayah saja, tetapi juga memberi
taufik.
|
·
حَدَّثَنا بشر بن خالد العسكري , حَدَّثَنا الحُسَين بن علي , عن زائدة يعني ابن قدامة , عن ميسرة النهدي , عن أبي حازم , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى ضيفه قيل يا رسول الله وما حسن إلى الضيف قال ثلاثة أيام فما زاد فهو صدقة وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خيرا أو لسكت واستوصوا
بالنساء
خيرا فإن المرأة خلقت
من ضلع
وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه إن ذهبت أن تقيمه كسرته وإن تركته لم تر العوج فيه فاستوصوا بالنساء خَيْرًا.
·
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ، وَعَتَّابٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ شَهِدَ الْجِنَازَةَ
حَتَّى
يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ
|
ب.
مكنية : وهي التي حذف فيها المشبه به ، ووجه الشبه،
والأداة، واستبدل المشبه به بشيء من لوازمه، ولم يذك إلا المشبه.
Yakni jenis kiasan
yang meletakkan sifat – sifat insani kepada benda yang tidak bernyawa dan ide
abstrak, contoh Matahari mencubit pipinya, Bunga – bunga tersenyum riang dan
lain –lain[4]
¬ المثالين :
القرآن
|
الحديث
|
È@ø©9$#ur
#sÎ)
}§yèó¡tã
ÇÊÐÈ Ëxö6Á9$#ur
#sÎ)
}§¤ÿuZs?
ÇÊÑÈ
17.
Demi malam apabila telah hampir meninggalkan gelapnya,
18. Dan demi subuh apabila fajarnya
mulai menyingsing,
|
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ هُوَ ابْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ مُوَرِّقٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ: "إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ، وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ، أَطَّتِ
السَّمَاءُ وَحَقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ.
|
ج.
الاستعارة التمثيلية : هي تركيب استعمل في غير ما وضع
له، يكون المشبه به والمشبه هيئة منتزعة من متعدد.
¬ المثالين :
القرآن
|
الحديث
|
(#qßJÅÁtGôã$#ur È@ö7pt¿2 «!$# $YèÏJy_ wur (#qè%§xÿs? 4 (#rãä.ø$#ur |MyJ÷èÏR «!$# öNä3øn=tæ øÎ) ÷LäêZä. [ä!#yôãr& y#©9r'sù tû÷üt/ öNä3Î/qè=è% Läêóst7ô¹r'sù ÿ¾ÏmÏFuK÷èÏZÎ/ $ZRºuq÷zÎ) ÷LäêZä.ur 4n?tã $xÿx© ;otøÿãm z`ÏiB Í$¨Z9$# Nä.xs)Rr'sù $pk÷]ÏiB 3 y7Ï9ºxx. ßûÎiüt6ã ª!$# öNä3s9 ¾ÏmÏG»t#uä ÷/ä3ª=yès9 tbrßtGöksE ÇÊÉÌÈ
103.
Dan berpeganglah kamu semuanya kepada tali (agama) Allah, dan janganlah kamu
bercerai berai, dan ingatlah akan nikmat Allah kepadamu ketika kamu dahulu
(masa Jahiliyah) bermusuh-musuhan, Maka Allah mempersatukan hatimu, lalu
menjadilah kamu karena nikmat Allah, orang-orang yang bersaudara; dan kamu
telah berada di tepi jurang neraka, lalu Allah menyelamatkan kamu dari
padanya. Demikianlah Allah menerangkan ayat-ayat-Nya kepadamu, agar kamu
mendapat petunjuk.
|
قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يذلغ المؤمن من حجر مرتين "
|
![]() |
|||||||||||||||||||||||||||
الحقيقة والمجاز
والاستعارة
وهذا
الفصل مهمٌّ كبير من مهمات علم البيان، لا بل هو علم البيان بأجمعه، فإن في تصريف العبارات
على الأسلوب المجازي فوائد كثيرة، وسيرد بيانها في مواضعها من هذا الكتاب -إن شاء الله
تعالى، وقد نبهنا في هذا الموضع على جملتها دون تفصيلها.
تعريف الحقيقة :
فأمَّا "الحقيقة"
فهي: اللفظ الدالّ على موضوعه الأصلي.
¬
المثال : الأسد : الحيوان المفترس (الحقيقة)
الرجل
الشجاع (المجاز)
تعريف
المجاز :
"المجاز" فهو:
ما أريد به غير المعنى الموضوع له في أصل اللغة, وهو مأخوذ من جاز من هذا الموضع إلى
هذا الموضع، إذا تخطَّاه إليه[1].
أما
المجاز نوعان، هما:
1)
المجاز اللغوى هو اللفظ المستعمل
في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، فيها اللاستعارة
المتنوعة والمجاز المرسل.[2]
المجاز اللغوي في اصطلاح البلاغيين:
هو الكلمة المستعملة في
غير ما وضعت له في اصطلاح التخاطب على وجه يصح مع قرينة مانعة من إرادة المعنى
الأصلي .
المثال:
قامت تظللني من الشمس نفس
أحب إلي من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس
تظللني من الشمس
2)
المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو
ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعةمن إرادة الإسناد الحقيقي.
والمثال:
·
نَهَارُ الزَّاهِدِ صَائِمٌ وَلَيلُهُ قَائِمٌ
·
(قال المتنبي يصف ملك الروم بعد أن
هزمه سيف الدولة)
ويَمشِي به العُكازُ في الدَّبْرِ
تائبا وقد كان يأبىَ مَشْيَ أَشْرَقَ
أَجْرَدَا
تجد أن الفعل في كل منهما أسند إلى غير
فاعله، فإن العكاز لا يمشي، وإنما يسير صاحب العكاز، ولكن لما كان العكاز سببا في
المشي، أسند الفعل إلى كل منهما[3].
الاستعارة
الإستعارة : تشبيه حذف أحد طرفيه،
فعلاقتها المشابهة دائما.
تنقسم الاستعارة الى ثلاثة أقسام
:
أ.
مصرحة : وهي التي صرح فيها بلفظ المشبه به فقط،
¬ المثالين :
ب.
مكنية : وهي التي حذف فيها المشبه به ، ووجه الشبه،
والأداة، واستبدل المشبه به بشيء من لوازمه، ولم يذك إلا المشبه.
Yakni jenis kiasan
yang meletakkan sifat – sifat insani kepada benda yang tidak bernyawa dan ide
abstrak, contoh Matahari mencubit pipinya, Bunga – bunga tersenyum riang dan
lain –lain[4]
¬ المثالين :
ج.
الاستعارة التمثيلية : هي تركيب استعمل في غير ما وضع
له، يكون المشبه به والمشبه هيئة منتزعة من متعدد.
¬ المثالين :
|
Tidak ada komentar:
Posting Komentar